عنصر تحقیق و پژوهش در همه جا به صورت یک اصل در مجموعه کارها باید مورد توجه قرار گیرد(مقام معظم رهبری ) / اگر ژرف یابی و پژوهش نباشد، نتیجه اش یک جا ایستادن، درجازدن و با دنیای پیرامون خود بیگانه تر شدن است.(مقام معظم رهبری ) / بدون ژرف یابی در هیچ مقوله ای نمی توان به هدفهای والا دست یافت.(مقام معظم رهبری ) / کارهای پژوهشی حوزه باید بتواند منظومه کاملی را به وجود بیاورد تا همه نیازهایی را که حوزه متصدی آن است، و بدان اهتمام دارد پوشش دهد.(مقام معظم رهبری )
.:: محمد محمدی ::.
نام اثر تحلیل جواز تقدیم التمییز علی عامله و عدمه
گرایش علمی ادبیات
نوع اثر مقاله
مدرسه علمیه آیت الله مجتهدی (ره)
رتبه اول
امتیاز 81
کد اثر 45937

چکیده اثر:

أما بعد فإن التمییز من أدوات البیان الذی هو مقصود کل متکلم سلیم ومن ألطف أدواته حاویتاً للنکات البلاغیه فی تأخیره وتقدیمه ومنها الحصر والتأکید والأیضاح بعد الأبهام(فراجع للإطلاع متن التحقیق) ولکن النحویین یختلفون فی جواز تقدیمه علی عامله وعدمه أولاً وهذا الموضوع من کلیات مباحث النحو التی یحتاج مبانی وادلهً وتَتَبُعَ الأدله والآراء‌ ثانیاً وهذا الموضوع النحوی لا یستقر بنحو الأتم ، لأن كل من كلّم فیه أنقص الكلام من الوفاء بتمامیت الإستدلال و التقریروالإنتاج و إنی أحب أن أتضح هذه الموضع بنحو الأتم و الأكمل لرفع هذه الخلاف ثالثاً وأیضاً إنی رأیت الضعف الشائع عند الطلاب فی التدقیق والتحقیق فی علوم الأدب ومنه النحو‌، مع أن عالم الدین المجتهد، لابد أن یدرس ویستخدم العلوم الأدبی بالنحو الأکمل (وهو المنقول من العلماء منهم الشهید الثانی والشیخ حسین الحلی(رحمهما الله تعالی) والعلامه الحسن زاده(حفظه الله تعالی)) علی حد یمکن له إعمال النظر فی بعض المبانی الأدبیه لأنه یتوقف فی أوقات متوافره‌ الإفتاء فی علم الفقه أو التفسیر أو الکلام أو غیر ذلک، علی الاختیار والإلتزام بمذهب مِن المذاهب الأدبی فی الإعراب النحوی والمباحث اللغوی والصرفی فعَلی الطلبه كسبُ القوه التی یمكن معه تلك اللوازم فإنی قصدت أن أظهر إمكان هذه الغایه فی حدی رابعاً. فعلی هذه المقدمات إنی وقفت وقت فراغتی واستخدمت الفرص المتشتته وغیره فی تقریر هذه الخلاف وجمع الآراء وإعمال النظر فیهما برد أو قبول أو ایراد الكلام والاستدلال الجدید والحدیث من عندی. فهذه المقاله كلام علمی لذوی التمییز فله مضمناً لما ذكرت فوائد لأهل الذكر لا دلیل لإطاله الكلام فیه.
فذكرت بعد مقدمهٍ شاملهٍ ، المكاتبَ التی تقولون فیه بالجواز و الرد و التفصیل ، ثم أبین اشكال أحد المذاهب (وهو مكتب ابن عصفور) و رده و اخراجه من مصب البحث وتقسیم كل المذاهب الباقیه فی عمده كلامهم بالمذهبین: الموافقون للتقیدم(و هو مكتب المبرد و من تبعه) والمخالفون للتقدیم (و هو مكتب سیبویه و من تبعه) . و أذكر لكل مذهب أدلتهم أجمع من الأدله النقلی والعقلی واستشكلت من كل المذاهب و أبین إشكالاتها و أختار من بینهما ما إشكالاً هو أقل و للقیاس هو أقرب وهو عندی مذهب الموافقین لجواز التقدیم إذ هذا المكتب مع استدلالاتهم واستدلالاتی والدلائل النقلیه المذكوره فی المتن مع استدلالاتی له ، مضمناً للقواعد الأصولی ، ثابت. و هذه الإختیار بدلائل مبسوطه مذكوره‌ فی المتن وكثیرها من عندی و كثیرها مما یذكرونها المصنفون فی كتبهم ونقلته و عزوت كل الكلام الذی أخذته من كتاب ومقاله، وللوجد وتحقیق هذه الأدله تتبعت كثیراً من الكتب الأدبی الكثیر فذكرت عدده فی المقدمه.
فنحمد الله علی نعمائه واسأله التوفیق فیما هو عنده خیر.