إحتیاج البشر إلی الدین و ضرورته و انتظاره منه

اشاره
حجت‌الاسلام والمسلمین علیرضا علیپور فرزانه، در سال 1355 در تهران به دنیا آمد. پس از اخذ دیپلم تجربی، در سال 1371، تحصیلات حوزوی را در مدرسه علمیه آیت‌الله ایروانی آغاز نمود و سطح را به اتمام رسانید. از اساتید وی می‌توان حجج اسلام افخمی، ابراهیم‌زاده، موحدی، هاشمی، رضایی، صادقی و خلخالی را نام برد. او همچنین از سال 1379، به تدریس دروس مختلف حوزوی در مدارس علمیه باقرالعلوم(ع) و آیت‌الله ایروانی پرداخت. تخصص علمی حجت‌الاسلام علیپور از میان علوم مختلف حوزوی، ادبیات عرب است. عمده تدریس‌ها و تحقیقات وی نیز طیّ سال‌های مختلف، بیشتر در ارتباط با این دانش بنیادین صورت گرفته است.

***
التعریف:
إنما الدین هو الحقائق اللتی العمل بها ضامن من السعادة الدنیویة و الأخرویة للإنسان فی البعد الفردی و الإجتماعی.
حقیقة الدین: إنما الدین المقبول عند الله الإسلام فقط و لا غیر؛ کما أشار إلیه جلّ جلاله فی الآیة الشریفة و المراد من الإسلام هو الإسلام الناب الذی عبارة عن الشیعة الإثنتی العشریة.
تلخیصٌ من مضامین استدلال الإستاذ الشهید المطهری أعلی الله مقامه فی هذا المقال؛ أی الإحتیاج و الأنتظار: إنما بعد قبول النشئة الآخرة بالإستدلالات المربوطة، إعتقدنا قطعاً و یقیناً أن علم البشر و عقله لایکتفی للتحقیق فی مسائل الآخرةِ و لایمکن تشخیص موجبات السعادة الأخرویة أو خسرانها بالعلم و العقل. و فی المثال: مجهولٌ مسائل عالمٍ بعد الموت للبشر الحاضر مع الکمال النبی للعلوم التجربیة و شیوعها جداً و لایمکن اثباتها أو نفیها کاملاً بالطریق العلمی و الأسلوب العقلی؛ فلهذا معرفة الدین فی مجری صحیح؛ أی الأنبیاء و الرسل و الأئمة (علیهم السلام)، من ضروریات البشر و احتیاجاتها المسلّمة.
من منظر القرآن الکریم، غایة الأهداف لإرسال الرسل للبشر أمران: الأول: معرفة الله تعالی و التقرّب إلیه و الثانی: إقامة العدل و القسط فی الجوامع. و معلوم البتة أن هدایة الإنسان و سعادته و نجاته و صلاحه یمکن بالدین الصحیح فقط.
آثار الإعتقاد بالدین من منظره رحمه الله: الأول: البهجة و الإنبساط و الرجاء و الثانی: البصیرة المتعالیة و ضیاء القلب و الرؤیة لنور الحقیقة و الثالث: الرجاء بالغایة المطلوب؛ فعلی هذا إنما الدین یوجب الإصلاح فی الروابط الإجتماعیة بقوانین العدالة اللتی یدعو لها و موجب لأنس القلوب و الوحدة بینها و موجب لقلة الآلام و حفظ قوی الإنسانیة.
فوائد الدین بلحاظ العلوم التربیتیّة و الروحانیة: 1- الدین ینشد المعنا و الروح للحیاة مع الآلام الکثیرة؛ 2- الدین یسلّح الإنسان لفلسفة الحیاة و ینوّر العقل تنویراً لازماً؛ 3- الذین یؤکّد علی ارادة الإنسان و یقوّیها حتی تسلّم الإرادة للعقل و تکون تابعَه محضاً؛ 4- الدین یتحقق الإحتیاجات الأصلیة و الأصیلة للروح من العشق و البقاء و... (نقل من میلتون یینجر)
الفوائد الأخری للدین: الف) الفردیة: 1- راحة القلب؛ 2- قوة الروح؛ 3- حفظ النفس و صیانتها. ب) الإجتماعیة: 1- الألفت و الوحدة و الإتحاد و المحبة بین القلوب و الأنفس و الطبقات؛ 2- صیانة الأنفس من الشرارة و الأذی للأغیار؛ 3- التعاون و المساعدة و الصوت الواحد للخیر و الحق.
سؤال: لماذا و کیف یقدر الدین علی إیجاد الروح و المعنی لحیاة الإنسان مع الآلام الوافرة؟
جواب فلسفی: الدین یُری للإنسان رؤیة العالم بنحو و سطح و ساحة لایقدر الفهم و العقل علیها و یبیّنها تبیاناً و من جهة أخری یقولون إن أمورا و أشیاء ماورائیة لایدری بالعلم و العقل؛ فعدم البیّنة العقلیة لوجودها لیس دلیلاً علی عدم وجودها. فالدین متکلّف و ضامن و مبیّن لها و لترسیم حقایقها.
معانی الدین: الف) فی منظر القرآن الکریم: 1- الجزاء؛ 2- الطاعة و العبودیة؛ 3- الملک و السلطنة؛ 4- الشریعة و القوانین؛ 5- الملة؛ 6- التسلیم؛ 7- الإعتقاد. ب) فی منظر الأحادیث الشریفة: وصف الدین بأرکانها و خصوصیاتها: 1- الإیمان؛ 2- قلبیّتُه؛ 3- المعرفة؛ 4- الولایة؛ 5- حسن الخلق؛ 6- النور و العزّة؛ 7- طلب العلم؛ 8- رکن الحیاة و... ج) فی منظر علم الکلام: لایوجد له تعریف واحد فلإختصار تعاریفها یقال إنه عبارة من دائرة من العقائد و الأخلاق و القوانین تکون لإدارة امور الجوامع البشریة و تربیتها حقاً کانت أو باطلاً أو مشوباً. و بدیهی أن الحق من الدین ما کان من عند الله و الباطل و المشوب منه ما کان من عند غیر الله؛ فلهذا نقول الدین یشمل کل شئونات الإنسان الفردیة و الإجتماعیة و الدنیویة و الأخرویة و یجب عن الإحتیاجات الأصلیة للبشر.
إنتظار البشر من الدین: 1- الهدایة و العنایة و الروح؛ 2- طلب الحقائق الأصلیة و طلب الکمال؛ 3- التبیین لکل الأبعاد الإنسانیة من العقلانیة و إحساسیة و العاطفیة و الفطریة و الغریزیة و المادیة و المعنویة و المعرفة.
ضرورة الدین: إنما خلقة الإنسان فی هذا العالم من الله عزّوجل لیس لغواً و عمیاناً و لیست بلاغایة مراد و ساحة الله تبارک و تعالی منزّه منها و یعلم من الآیات و الروایات أن الغایة الأصلیة لخلقة الإنسان هو الکمال و تحصیل العلم و الفضائل و الدرجات العلی و المقامات العلّیة و الوصول بها یستلزم الأحکام و القوانین و الشریعة الجامعة بنحو یحفظ حقوق الإنسان الفردیة و الإجتماعیة و یوجد الحرّیة و الروح و العدالة و یری طریق الکمال و السعادة و معلوم أن هذه الأمور المذکورة لاینشد بالعقل القاصر و العلم الناقص.