چکیده عربی/ خلاصه آثار

قول فی الحسن و القبح العقلیین الذاتیین

الخلاصه
یعد البحث حول أن للافعال الآدمی منشأ حسن و قبح، من اهم المباحث فی علم الکلام و الاصول و فلسفة الاخلاق و بعض العلوم الاخری. إتخاد ای موضع علمی فی هذا الشأن له تاثیرات هامة و مصیریة علی مسائل کلزوم معرفة الله، توصیف الله بالعدل و الحکمة، تصدیق مدعی النبوة، اثبات قوانین العالم الثابتة، ثبوت او نسبیة الاصول الاخلاقیة و کثیر من مسائل اخری.
الکاتب فی هذا المجال بسدد ارائة تعریف واضح من الحسن و القبح العقلیین و تبیین اصول و ادلته و الجواب المناسب عن بعض الاستشکالات حوله.

المفردات الرئیسیة
الحسن و القبح، عقلی و شرعی، ذاتی.

النقد و الاستعراض علی الاحادیث المخالفةللقيام في الغیبة

الخلاصه
ان الاسلام هو دین عالمی ذو القوانین الکاملة الدقیقة.ان کثیرا من احکام الشرع انما تتحقق ضمن حکومة عادلة منطبقة علی القوانین الالهیة فلهذا تشکیل الحکومة الدینیة تعد من الاهداف و الأصول المسلمة و غیر قابلة للدحض و إن الله تبارک و تعالی قد جعل وظیفة تشکیل الحکومة فی کل الزمنة علی عاتق الإمام المعصوم و لهذا بعضهم باتکاء علی ظواهر بعض الروایات یعتقدون بان فی زمن الغیبه لیس علی شخص ان یقوم بتشکیل الحکومة لانها علی عاتق الامام المعصوم فقط و لا غیر و یعتقدون بانه لو تحقق الحکومة أنها بدل عن حکومة الظلم . یحاول المولف ان یثبت ان الروایات لم تنه عن ذلک بل یحافز و یشوق علی ذلک.

المفردات الرئیسیة
القیام و الجهاد ، النهی عن القیام ، کون الثورات من الطواغیت ، النهی عن التعجیل.



النقد والاستعراض علی الکتاب البحث عن الولایة للشیخ البرقعی

الخلاصه
ان المسالة الولایة التکوینیة والتشریعیة من المباحث الهامة التی توجد فیها الکانة والمنزلة العالیة فی المعتقدات الشیعة
مواف کتاب (البحث عن الولایة) لم یعترض علی بعض من الاصول المقبولة المهمة بل قد ابرز تعاریف اخری عن تلک الاصول عند البرقعی مولف الکتاب قسم الولایة بالتکوینیة والتشریعیة ثم تطرق الی تعریفه کل منهما انه یحاول مع عرض مجموعة من الدلائل ان یختص الولایة التکوینیة الی الله تعالی حسب حتی یخرج النبی صلی الله علیه وسلم والامام علیه السلام من تملکهما لها وکذلک المحقق یقول بان البرقعی صورة صحیحة عن الولایة التشریعیة ایضا ان المحقق یحاول ان یرسم صورة صحیحة ومضبوطة من الولایة التکوینیة والتشریعیة مع النقد والاستعراض علی ادلة مولف الکتاب البحث عن الولایة.

المفردات الرئیسیة
ولایة التکوینیة والتشریعیة، العلم بالغیب، العصمة.


اسالیب الحرب الاعلامي للمعاویه علی امیر المومنین(عليه السلام)

الخلاصه
إن فی مباحث معرفة العدو ، یجب أن نعرف عناصر العداوة مضافا الی التعرف الی التیارات الأساسیة. کانت المسائل المعقدة فی العداوات المبینة و الخفیة من قبل معاویة ، باسم أحد الأعداء الکبار لاهل البیت معرضا لنظر المورخین دائما. إن اعتدائات معاویة علی أمیر المؤمنین علی (ع) حقیقة مرة لا تنسی أبدا ،و نعرف أنّ معرفة اسالیب بنی أمیة فی العداوة علی آل بیت رسول الله (ص) ، واجب لا یمکن المرور علیه بسهولة. یحاول المؤلف فی هذا المقال أن یدرس طریقتین اساسیتین لمعاویة التی تمتع بهما فی عداوته علی الامام (ع) من خلال بحث و تحقیق فی الأسناد و الأصول التاریخیة. إن اغفال الناس و المحاولة فی ابقائه و تقبیح الإمام علی (ع) فی اعین الناس هما الطریقتان اللتان تمسک بهما معاویة فی تطویر مساعیه للبلوغ الی الحاکمیة العامة لجمیع الدول الإسلامیة و تمتع بهما للقبض علی الخلافة و تبدیلها الی السلطنة و الوراثة.

المفردات الرئیسیة
معاویة ، السلطنة، جهالة الناس، تقبیح الوجه، الشعب الشامی، سیاسة معاویه.

الحوزة العلمیة ذات الکفائة عن رؤیة سماحة السید القائد
(مع دراسة عوامل عدم کفائتها)


الخلاصه
لا شکّ أن الحوزات العلمیة و العلماء المتعهّدین کانت الملجأ الاهم للاسلام قبال الإنحرافات طول تأریخ الاسلام و التشیّع. لذلک کانت الحوزة و رجال الدین تکافح الحکومات الطاغوتیة الظالمة المتغطرسة کالمرکز الاصلی للمبارزة بجانب نشر المعارف.
بعد انتصار الثورةالاسلامیة رفع عائق کبیر عن طریق الحوزات العلمیة و نشر العقائد الاسلامیة. مع الوصف یبدو ان الحوزات العلمیة لما توفّق علی الحصول علی الاهداف السامیة المبارکة توفیقا کاملا بعدُ بعلل مختلفة.
دراسة هذه العلل و والمحاولة لرفعها ضروریة جداً. یحاول الکاتب فی هذه الدراسة ان یحصی بعض العوامل الاصلیة لعدم هذه الموفقیة الکاملة للحوزات العلمیة فی اجراء الأغراض الاسلامیة السامیة فی رؤیة قائد الثورة المعظم، سماحة آیة الله الخامنة ای (مد ظله العالی) و یتطرق الی طریق حل تلک العوامل.

المفردات الرئیسیة
الحوزة العلمیة، الکفائة، النظام الاسلامی، الاجتهاد الواقعی، الحوزة الجهادیة.

عدالت الصحابه فی منظر الفریقین


الخلاصه
إن اهل السنة یعتقدون بمقام مهم و عال لصحابة النبی (ص) کالعصمة. فی وجهة نظرهم أن صحابة النبی (ص) معصومون من کل خطإ بسبب زیارتهم النبی (ص) . فنری أن الکلام و إظهار الرای علی الاعمال الخاطئة لبعض الصحابة مثل الخلفاء و خالد بن ولید و یزید بن امیة یواجه إجابات مصاعبة و التکفیر و هدم الإسلام. إن المؤلف یحاول أن یدرس سبب مثل هذه الاعمال.إن تبریر اعمال غیر قابلة للإهمال من بعض الصحابة التی ارتکبوها بسبب الدفاع عن الخلفاء و تبریر بعض اعمالهم یعتبر من بعض علل هذه المواجهات. یسعی المؤلف ان یعرف معنی دقیقا عن «الصحابة» لیدرس بوساطتها نظریة صیانتهم عن الأخطاء بعون الله.

المفردات الرئیسیة
الصحابة،العدالة، العصمة، الشیعة، السنة.

اختیار ولی الفقیه بالنصب الهی او التعیین بالانتخابات

الخلاصه
تعتبر الحکومة المبتنیة علی اصل ولایة الفقیه أقوی الأسالیب للحکومة الإسلامیة . قد تمت الإعتناء علی هذا الأصل من قبل العلماء و المتفکرین فی أیام الإحتجاجات و المظاهرات علی سلطنة الشاه و بعد انتصار الثورة الاسلامیة فی ایران أکثر مما قبل ؛ کما واجهت النظریة للتعرض أمام کمیات کبیرة من الإنتقادات من قبل المخالفین. إن اکثر الإنقادات المطروحة علی أصل ولایة الفقیه بنیت علی مسألة النصب الالهی و الإنتخابات فیه. إن المولف یحاول أن یصور صورة واضحة من النظریتین بسبب بیان التعاریف ، الحدود و الأدلة لکل واحد من نظریة الإنتخابات و النصب . إن وجهة نظر المؤلف هو أن أدلة نظریة النصب الهی لولی الفقیه تتضمن لأدلة اقوی من النظریة المقابلة و هی الإنتخابات.

المفردات الرئیسیة
ولایة الفقیه، النصب الالهی، الانتخابات، المقبولیة، المشروعیة، الوکالة.