ما هو واجبنا تلقاء الوحدة الاسلامیة

المخلص
نظراً إلی التبارات والتحولات السیاسیّة الناجمة عن الصحوة الإسلامیّة، یلوح التطرق إلی المسألة الخطیرة الوحدة الإسلامیّة ضروریّاً وقد حاول الکاتب فی هذه المقالة الوجیزة فی الحیلولة دون التیّارات الإفراطیّة والتفریطیّة فی هذا المجال، بالفحص فی الآیات والأخبارة المرتبطة مع الموضوع المطروح للبحث، منذ تشکّل الحکومة الإسلامیّة الأولی فی عهد رسول الله وأهل بیتة وأصحابه وتابعیهم إلی زمننا الحاضر، واستقصاء روایاتهم ووصایاهم حول الموضوع.
لکنّ التلقّی المشتبه من هذا الموضوع، تسبّب بنفسه عن الإختلاف والتفرّق؛ فلذا مع مراعاة الملاحظات اسیق نحو الإتّحاد والمواساة الّتی قد طلبتهما الشریعة منّا. وکان الداعی إلی کتابة هذه الوجیزة، الزحف الإسلامیّ الّذی بدأ أخیراً فی البلاد الإسلامیة، ویقظة المسلمین بعد مضیّ قرون متمادیة، المنتهی إلی العزّة والنجاح إن شاء الله تعالی؛ لکنّ الأعداء والظالمین حین شاهدوا عندالشعوب الّذین تحت سیطرتهم، رسوخ العزم والإنسجام بینهم، ابتدؤوا بایقاع الفتنة والتفرّق، والمؤامرة علی تخطئة العقائد بأیّة ذریعة کانت

اهم الکلمات
الزحف الإسلامی، الصحوة الإسلامیة، الوحدة الإسلامیّة، الإنسجام، الثورة الإسلامیّة، البصیرة، الحریّة الفکریّة، الوهابیّة، الفتنة، التکفیر


المقدمه
فکان الداعی إلی کتابة هذه الوجیزة، الزحف الإسلامیّ الّذی بدأ أخیراً فی البلاد الإسلامیة، ویقظة المسلمین بعد مضیّ قرون متمادیة، المنتهی إلی العزّة والنجاح إن شاء الله تعالی؛ لکنّ الأعداء والظالمین حین شاهدوا عند الشعوب الّذین تحت سیطرتهم، رسوخ العزم والإنسجام بینهم، ابتدؤوا بایقاع الفتنة والتفرّق، والمؤامرة علی تخطئة العقائد بأیّة ذریعة کانت، وقد أشیر إلیه فی کتاب الله العظیم حیث قال سبحانه:
« وَدَّ الَّذِینَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَ أَمْتِعَتِكُمْ فَیَمِیلُونَ عَلَیْكُمْ مَیْلَةً واحِدَةً » (النساء/ 102)
« وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِیٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّیْطَانُ فِی أُمْنِیَّتِهِ فَیَنْسَخُ اللَّهُ مَا یُلْقِی الشَّیْطَانُ ثُمَّ یُحْكِمُ اللَّهُ آیَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمٌ » (الحج/ 52)
(یعنی إیجاد المشکلات والعسر فی طریقهم)؛ لکن عدا الصادّین عن سبیل الحقّ، مع الأسف وجد التفرّق بیننا، وکان ذلک بعد حصحصة الحق وتبیانه علی أیدی نبیّ الرحمة (ص) وإتمام الحجّة وإکمال الدّین فی أخریات حیاته، وانغمس المسلمون فی بحر الخلاف وانزوی الحقّ وارتفعت العصبیّة نتیجة لذلک؛ لکنّ الله العلیم القدیر من حیث إنعامه علینا بشریعة رسول الله (ص) ونعمة أهل بیته (علیهم السلام) وأصحابه الصالحین (رحمهم الله)، ولما وعدنا و(لم یکن الله لیخلف وعده)، انجلی إیفائه بما وعدنا من النصر وظهور الحقّ (القصص/ 25)، فی انتصار الثورة الإسلامیّة فی إیران بقیادة إمامنا الخمینی (قدّس سرّه)، وبعد أن اتیحت فرصة لتعریف الثقافة المنیرة الإسلامیّة المقارعة للظلم والتجاوز، بالمجتمع البشریّ، الّتی قد شحذت الأعداء هممهم منذ تشکّلها الی الآن فی إمحاءها1 بما استطاعوا: منها الحرب المفروض علی إیران ولبنان وغیرهما من البلاد الإسلامیّة والحصار الإقتصادی والثقافی والعدوان الإعلامیّ ضدّ الدول الإسلامیّة، وأخیراً عرض فیلم أساء للنّبی الأعظم (ص) الّذی بیّن ضعفهم واستحالتهم أمام قدرة المسلمین بذریعة حرّیّة التعبیر عن الرأی؛
وبعد فی الصحوة الإسلامیّة فی المنطقة کما نشاهدها فی مصر ولیبیا والیمن والبحرین والحجاز هی نتیجة لاندلاع الثورة الإسلامیّة من قبل؛ فعلینا أن نحافظ علی هذا التراث النفیس، ووظیفة حفظه ملقاة علی عاتق الجیل الحاضر لتقدیمه إلی الأجیال التالیة إلی أن یتحقّق وعده سبحانه بمجئ المقدّس المهدی وظهوره وإصلاحه للعالم الّذی وعد الله به الأمم من آدم صفوة الله (ص) إلی حبیبه محمّد (ص) حیث قال:
«وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ آَمَنُوا مِنْکُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِی الْأرضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَیُمَکِّنَنَّ لَهُمْ دِینَهُمُ الَّذِی ارْتَضَی لَهُمْ وَلَیُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا یَعْبُدُونَنِی لَا یُشْرِکُونَ بِی شَیْئًا وَمَنْ کَفَرَ بَعْدَ ذَلِکَ فَأُولَئِکَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.» (النور/ 55)
فاتّضح ممّا قلنا آنفاً، أننّا بحاجة هائلة إلی الوحدة والإنسجام فی هذه الفترة، وهذه (أعنی الوحدة) إحدی من المسائل الهامّة الّتی بها یمکننا المقاومة تجاه حیل الأعداء وإعلامات السوء من ناحیتها لذا أمر الله تعالی النّبی (ص) أن یدعو أهل الکتاب إلی الإتّحاد لأقلّ المشترکات الموجودة بینهما (التوحید والمعاد والتعالیم الصادقة) وبذلک تبیّن المسئولیّة الّتی یجب أن نحملها، لأنّ الإشتراک بین الفئات الإسلامیّة أکثر ممّا یکون بین الدین الإسلامیّ وأهل الکتاب و... بحیث لا یقاس أبداً2.
لکنّها (الوحدة) نظیر سائر المسائل تحتاج إلی التهذیب والتنقیح من التحریف فی المعنی والتیّارات الإفراطیّة والتفریطیّة، فلأجل ذلک مسّت الحاجة إلی تبیانها، ونحن الآن بحول الله عزّوجلّ وقوّته بصدده ونکلّف بیان طرق وصالها، فأسأل الله التوفیق وعلیه التکلان، هو مولانا ویهدی السبیل.
الحمد لله المصوّر الباری، الساری حبّه إلی قلب کلّ خلیقه سلیمه القلب فی البحور والبراری، وأفضل صلواته علی رسوله محمّد واهلبیته الکرام البرره وعلی مهدیّ هذه الأمّه الإمام الهادی الّذی مجیئه غایه کل الأمانی.
أمّا بعد فالله تبارک وتعالی یقول فی محکم کتابه «وَأَطِیعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلوا وَتَذْهَبَ رِیحُُكمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِینَ» (الأنعام/46).یعنی: إنّه تعالی جدّه یری سبب الفشل وکسر الشوکه واضمحلال القوّه والقدره، التنازع و الإختلاف بین المسلمین وفتح الطریق للّذین یریدون محق الإسلام وتبدّد المسلمین؛ ولهذا یقول (تبارک و تعالی) فی موضع آخر «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِیعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْکرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَیْکمْ إِذْ کُنْتمْ أعْدَاءً فَأَلَّفَ بَیْنَ قلوبِکمْ فَأَصْبَحْتمْ بِنِعْمَتِهِ إِخوَانًا وَکُنْتُمْ عَلَی شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَکُمْ مِنْهَا کَذَلِکَ یُبَیِّنُ اللَّهُ لَکُمْ آیَاتِهِ لَعَلَّکُمْ تَهْتَدُونَ .» (آل عمران/103).یعنی: ما دمتم معتصمین به حبل الله المتین ومتمسّکین بالمشترکات والمعالم الدّینیّه الّتی بها اهتدیتم من قبلُ، لن یستطیع الکافرون والمشرکون والمناوؤون أن یستحوزوا علیکم ویسدّوا علیکم أبواب الرُّشد ویهدموا أرکان الهدی. وفی موضع آخر نصّ علی أنّ السبب فی الإفتراق هو الإختلاف الداخلی الّذی کان یقع بین الأحناف فی کلّ عهد من العهود و آن لم یکن کذلک لکانوا أمّه واحده. وقد حان الوقت للستقصاء عن معانی الوحده والّتی نحتاجها فی زمننا الحاضر والّتی توجب العزّه والشّوکه أمام الأعداء، فی ما ورد من أقوال المعصومین(علیهم السلام) و سلف هذه الأمّه وسِیَرهم؛ والعلل الّتی لها کانوا یأمرون بالمحافظه علیها.
من المسائل الهامّه الَتی کانت موجوده فی الإسلام منذ عهد النّبی(ص) وکان علی المسلمین أن یراعوها هی الوحده والإنسجام ما بین المهاجرین والأنصار وغیرها من الفئات و الأحزاب الّتی کانت تکوّن جماعه المسلمین (مع اختلافهم فی التقالید و المناهج الحیاتیّه)؛ وکان علیهم أن یضعوا التخاصم بین القبائل، والأفکار والعادات والسنن الجاهلیّه وغیرهم ممّا یوجب الإفتراق وانهدام الأمه الواحده الّتی قال الله تبارک وتعالی فیها «كُنْتُمْ خَیْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ» (آل عمران/110).من الحیل الّتی استخدمها العدوّ هی اندلاع الخلاف بین شیعه آل البیت (علیهم السلام) وأعزّاءنا من أهل السنّه والجماعه بأنحاء مختلفه من طرح المسائل الخلافیه الّتی تؤدّی إلی الإفتراق وإزاله الدین أخیراً، وإثاره عصبیّه المذهبیّه وقتل المسلمین علی أیدی عملائهم استغلالاً لعنوانهم.مع ذلک نری أئمه أهل البیت (علیهم السلام) منذ وفاه النّبی (ص) حینما وقع الخلاف بین المسلمین کانوا یأمرون بالوحده مع أنّهم اعتقدوا أنّ الأمر من الله وأنّهم قداصطفوا من عند الله تعالی لکن للمحافظه علی أرکان الدین المبین کانوا یَهتمّون بها، وهذا ظاهر فی کلامهم؛ علی سبیل المثال نذکر من الکتب المعتبره عند شیعه آل البیت (علیهم السلام) أحادیث الّتی وردت عن أئمه الشیعه (علیهم السلام) حول هذه المهمّه:الأوّل: محمد بن یحیی عن أحمد بن محمّد عن علیّ بن الحکم عن معاویه بن الوهب قال: قلت له (للأمام جعفر بن محمد الصادق (ص) کیف ینبغی لنا أن نصنع فیما بیننا وبین قومنا وبین خلطائنا من الناس ممّن لیسوا علی أمرنا، قال (ص):«تنظرون إلی ائمّتکم الذین تقتدون به هم، فتصنعون مایصنعون فواللهِ إنّهم لیعودون مرضاهم ویشهدون جنائزهم و یقیمون الشهاده لهم وعلیهم ویؤدّون الأمانه إلیهم.» (کلینی،1413 ق: 2) .وقال أمیر المؤمنین (ص) فی کلامه للخوارج:«سیهلک فِیَ صنفان: محبٌّ مفرطٌ یذهب به الحبّ إلی غیر الحق، ومبغضٌ مفرطٌ یذهب به البغض إلی غیر الحقّ، وخیر الناس فِیَّ حالاً النّمط الأوسط، فالزموه، والزموا السواد الأعظم، فإنّ ید الله مع الجماعه، وإیّاکم والفُرقه، فإنّ الشاذّ من الناس للشیطان، کما أنّ الشاذّ من الغنم للذّئب.ألا!! من دعا إلی هذا الشِعار فاقتلوه، ولو کان تحت عمامتی هذه.» (شریف الرضی، 1409 ق: خطبه 127).علمنا أنّهم کانوا یأمرون بالصلوه فی عشائر الذین لیسوا علی أمرهم وإظهار عدم الخلاف (فی الظاهر)، رعایه للوحده بین المسلمین وعدم افتراقهم، مع أنّهم یعتقدون بأنّ التکـتّف فی الصلوه وعدم قراءه البسمله فی القراءه، کانا مفسداً للصلوه؛ لکن لعدم استغلال العدوّ التفرقه بین جماعه المسلمین وهیمنته علیهم کانوا یأمرون بذلک ولو فی الظاهر (کما سیأتی) لکن نفس الحضور فی المسجد الواحد والإصطفاف فی الصفّ الواحد یؤدّی إلی تخویف الأعداء وبطلان أهدافهم الرذیله وأدهشتهم من سطوه الإسلام بیننا.هذه هی سیره أئمه الشیعه (علیهم السلام) فی احتفاظهم بالإسلام؛ أمّا أنّهم هل یرون الّذین لیسوا علی أمرهم علی حقّ وبأمرهم الصلوه فی عشائرهم و خلف أئمه جماعاتهم قد قرّروهم فی کلّ شیء أو لم یقرّروا؟؛ فعلی الطالب أن یراجع المفصّل من مقالتنا.وربّ الکعبه لم نستهدف فی طرح تلک المباحث الفتنه والتفرقه ولا إثاره العصبیه المذهبیّه؛ لکن أردنا أن نُرِیَ القرّاءَ الکرام نحن لسنا کالذّین قال الله تبارک وتعالی فیهم: « لِمَ تَقُولُونَ مِالا تَفْعَلُونَ » (الصف/2) وأنّنا نعمل بما نقول من وجوب جَریِ البحوث العلمیّه، وغیرها من الأغراض الّتی ستُذکَر إن شاء الله، و ما یجب أن یُراعَی لحصول الهدف الّذی نترقّبه وهو إتّحاد الفئات الإسلامیّه وإصطفافهم أمام الأعداء مع وجود الخلاف فی العقائد واتّخاذهم المذاهب، وکی لا نُضَرَّ شیئاً ولا نترکَ عقائدَنا؛ وهذا هو الذّی یؤدّی إلی الشوکه والعزّه وتکوّنِ المجتمع الّذی کان موجوداً فی زمن النبّی (ص) أو أفضل منه وعدم دمار أنفسنا بأیدینا، ویأس الأعداء من التفرقه بیننا.

تتمّه البحث
وبعد تبیین سیره أئمه الشیعه (علیهم السلام): وکیفیّه تصرّفهم تجاه مخالفیهم والعلل الّتی توجب مراعاه الوحده بیننا، مع وجود الخلاف فی العقائد، لکن مع الأسف لا یری أی اتباع من الفریقین لتلک المفاهیم، ویقرّبون الأعداء من مقاصدهم الشنیعه. وهذا لا ینحصر فی أیّ من الفریقین، بل یوجد فی کلیهما.فنضرب للقرّاء الکرام أمثالاً کی یتّضح المطلب
أوّلها: رجلٌ شیعیٌ، ما استطاع أن یسیطر علی عواطفه وعصبیته المذهبیّه ومع الأسف شتم أمّ المؤمنین عائشه إحدی أزواج النّبی (ص) واُدِّیَ إلی فتوی الإمام الأعظم السیّد علی الخامنئی (حفظه الله):"یحرم النیل من رموز إخواننا من أهل السنه والجماعه خصوصاً السیده عائشه"؛ وذلک ولو قُصِدَ به خیر (أعنی ما نواه المتکلّم)، إلاّ أنّه یقدّم الذریعه إلی الأعداء.ثانیها: والعصابه الفتنویّه الوهابیه الّتی لا تحتاج إلی التوضیح، والمشروح موجود فی أصل الکرّاسه.
ومضافاً علیها (أعنی علی الفئه الوهابیّه) یوجد فی إخواننا من أهل السنه والجماعه کما قلنا من قبل؛ و لذا ثمه ملاحظات ینبغی أن نهتمّ بها لکی تساعدنا علی الوصول إلی البغیه المهمّه الّتی نعقّبها؛ فسنذکر کلاًّ من الفصول علی حده کی یسهل علی القرّاء الکرام تناولها:
رفع البصیره:هذه هی المشکله الرئیسیه فی عالم الإسلام؛ بل فی المجتمع البشریّ؛ ولعدم تعرّفنا علی مکائد الأعداء والطرق الّتی تستخدمها لهلاکنا، ولعدم تشخیصنا الأعداء من الأحبّاء والأصدقاء، مع الأسف قدهیمنت الأعداء علینا واندلع الخلاف بیننا. وینبغی الإلتفات هنا إلی قول علیٍّ (ص) «فقدُ البصر أهون من فقدان البصیره» (الآمدی، 1377 ش:4/413)؛ فهنا یطرأ سؤال: ما هی الطرق الّتی بها نستطیع أن نکتسب البصیره؟الأوّل: تقویه العقیده ومعرفه طرق الهدی و الأشخاص الّذین قداُمروا بهذا وقد تکفّلوا هذه المهمّه الخطیره، ومعرفه میزان الحقّ والباطل. کما قال مولانا علیّ (ص) «بالهدی یکثر الإستبصار» (الآمدی، 1377 ش: 3/199).الثانی: الإحاطه بما یجری حولنا وأحداث العالم الیومیّه: لهذا القسم سهم وافر فی ازدیاد البصیره، بحیث من فقده یعجز عن اکتسابها؛ کما قال الإمام الصادق (ص) «العالم به زمانه لاتهجم علیه اللوابس» (الحرانی إبن شعبه،140 ق: 356)؛ یعنی اللوابس الناجمه عن عدم إحاطتنا بما یقع علینا فی إنحاء العالم.الثالث: معرفه الأشخاص الّذین توجد فیهم هذه الملکه، ومنهاجِهم، لنماثلَهم.ونختم هذا الفصل به ذکر کلامٍ من سماحه قائد الثوره الإسلامیّه الإمام الخامنئی (حفظه الله) حول هذه المسئله الخطیره:
«فاقد البصیره یزّل عن الطریق ولو کان فیه عشق و إیمانٌ ما، إلاّ أنّه یستعملهما فی الباطل ویعتسف.»
جری البحوث العلمیّه بین علماء المذاهب ووجوب الحریّه الفکریّه:هذه هی المسئله الهامّه للغایه أیضاً، لأننا لایمکننا أن نترک عقائدنا الحقّه حبّاً للوحده بیننا وما أجازت الشریعه ذلک؛ لأنّه إذا تُرِکَ هذا وأجازته الشریعه، لَیلزم أن کان الغرض من بعث الأنبیاء والرسل والدّین المبین وهداه السماویّه عبثاً، وإذاً قدضیّعنا تراث سلفنا الّذی تحمّلوا العناء والتّعب فی هذا الطریق (أعنی سعیهم فی إزاله البدع عن الدّین وتقویه أرکانه وتقدیمه إلی الأجیال التالیه) ولا نحتسبنّ الحقائق التاریخیّه إهانه للمسلمین بل لنبحث عنها ولنزنها ولنترک العصبیّه العمیاء ولنرَ أیّاً منها یکون أکثرَ إنسجاماً مع العقل السلیم ووالجدان الصاحی کی نتّحدحقیقه؛ وإذا شئنا أن نعیّر أحداً، فلنعیّر مَن کتَب تلک الأحداث التاریخیّه لا علی من نقلها إنتباهاً للناس.
إظهار البرائه والإحتجاج علی الذین یستغلّون عنوان المسلمین وعصبیّتهم وعدم إخفاء بشاعه عملهم:کما قلنا من قبل، المسلم لن یرضی به قتل مسلم آخر أو التعرض له وانتهاک ستره، وذلک لأحادیث وتعالیم الّتی نقلها العامّه والخاصّه فی حرمه تلک الأعمال الشنیعه علی سبیل المثال: «سباب المؤمن فسوق وقتاله کفرٌ». (محمّدبن إسماعیل، 2008 م: کتاب الإیمان باب 36 وکتاب الأدب باب 44 وکتاب الفتن باب 8)؛ (النیسابوری، 1430 ق: کتاب الإیمان) أو «من قذف مؤمناً بکفر فهو کقتله» (نفس ذلک المصدر، باب من ینهی عن السبّ واللعن 44).لکن کما أشرنا من قبل هناک الّذین لم یقوّوا فی أنفسهم ملکه البصیره و آسفاً تستغل الأعداء عصبیّتهم المذهبیّه وتهیّجهم علی اثارتها وأخیراً تنتهی إلی الإشتباک بین المسلمین والقتال ومضافاً علیهما ممّا یوجب الحزن الغزیر وینبغی أن نبکیَ علیه دماً، استخدامهم علماء الدّین فی أغراضهم وهی کما قلنا دمار المسلمین بأیدیهم وتکفیر علماء مذهبٍ، مذهباً آخر مخالفاً لعقائدهم وبالتّبع إعانه العلماء علی وصولهم إلی تلک الأهداف، کی یستروا قباحه عملهم بالدّین والمتشرّعین؛ ومواردٌ أخری آنها عباره عن: الأولی: صمت العلماء حیال جنایات الأعداء؛ وقتلوا بذلک (أعنی صمتهم أمام جرائمهم) کثیراً من المسلمین والمسلمات.
الثانیه: جهل الحمقی والمتطرّفین من الفئات الإسلامیّه مثل العصابه الوهّابیّه الّتی صارت منذ بدایه تأسیسها منشأ للأحداث المؤلمه فی جمیع الأقطار الإسلامیّه.مع أنّما هی موجوده فی مصادر الحدیث الّتی نقلها الفریقان تدلّ علی تحریم الإغتیال والإرهاب، نحو: «الإیمان قید الفتک» أو «لایفتک المؤمن» (المجلسی،1403 ه: 29-28-30-44-45-47-50-67؛ علاءالدین علی المتقی بن حسام الدین 1409 ه: 1/ 93-95؛ الشیبانی، 1415 ه: 3/ ص 390 ذکرعود المقتدر إلی الخلافه).والمشکله التالیه هی إکراههم المسلمین علی تحمّل عقائدهم ولأجل هذا یشتبکون مع المسلمین ویتعرضون إلیهم وهم (المسلمین) زائرو المشاهد المشرّفه والأماکن المقدّسه کالکعبه المکرّمه والمدینه المنوّره.وأخری، تکفیر المسلمین: لدینا شیعه آل البیت (علیهم السلام) وإخواننا من المذاهب الأربعه والزیدیّه وسائر فرق المسلمین، أحادیث تکشف عن رأینا بالنسبه إلی التکفیر والشتم ونقلنا واحداً منها قبلُ: أنّه من قذف مؤمناً بکفرٍ فهو کقتله، وکما تعلمون للقتل قصاص؛ لکن بقولهم لا إله إلاّ الله ومحمّداً (ص) رسول الله، لا نراهم کالکَفَره ولا نحتسبهم کالبهائیّه وسائر الفرق الضالّه، ونحترم عرضهم ومالهم وأسَرَهم لما ذُکِر؛ ولکن لا ندری ما الّذی یثیر انتباههم ویوقظهم من نوم الغفله، لکی لا یتکلّموا به لسان أعداء الدّین کبریطانیا وامریکا والجماعه الصهیونیّه الظلمه ولا یقولوا ما تریده تلک الأعداء.ولهذا العمل سابقه، وحکّام المسلمین وملوکهم کانوا یسیرون بهذه السیره اللّئیمه مع الأسف!؛وکان أهل السنه وبعض طوائف الشیعه یقتلون المخالفین الّذین کانوا یعیشون تحت ظلّ حکوماتهم.أمّا نحن فنقول بصراحه: أهل السنّه کأنفسنا ولو قُتِلنا جمیعاً ولم یبقَ منّا إلاّ واحدٌ، لن نرضی أن نتصرّف هکذا انتقاماً منهم وتلافیاً لذلک و آن نقتلَ واحداً بلا ذنبٍ، وإنّما الذّنب عندنا إختلاف الفئات الإسلامیّه وتکفیر بعضها للبعض الآخر. «وَ اتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِیبنَّ الَّذِینَ ظلَمُوا مِنكُمْ خَاصةً وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شدِیدُ الْعِقَابِ.» (الأنفال/ 25).
ترک المواضیع العدیمه الجدوی فی البحوث والمناظرات العلمیّه وترک البحوث المثیره لإثاره العصبیّه المذهبیّه:قلنا: حقیقٌ علی أن تُطرحَ المداخلات وتُقامَ المناظرات فی المواضیع المختلفه فیما اختلفناه، لارتفاعها ولأن تُکشَف عن الحقائق؛ لکن من حیث أنّ لکلّ شئٍ آفه، أنّ الموضوع للبحث مهما تجدر العنایه به، تزداد آفاته؛ مع هذا آسفاً یُطرَح فی المناظرات ما لا جدوی له، ولاستفاده الأکثر من هذا الوقت المغتنم لحل المسائل الخلافیّه، یجب أن تترک تلک المباحث التافهه الّتی لا علاقه لها إلی المباحث العلمیه.تاره، إخوتنا الکریمه من مادحی آل بیت النّبی (ص) (رحمه الله علیهم) الّذین یُبکون النّاس علی مصائب أهل البیت (علیهم السلام)، یقیمون مجالس التبرّی من أعدائهم فی أیّامٍ من السَّنَه ویقومون به تصویر تلک المجالس ویذیعونها فی المواقع الإنترنتیّه والقنوات الفضائیّه، وصارت هذه ذریعه لتشدید التشاحن بین الفریقین واستغلال الأعداء لتلاهب نار الخلاف والفتنه بینهما؛ ونحن نقول لهم: إن کانوا قلقین لمستقبل الإسلام، فلیکتفوا فی تلک المجالس بالأشعارالمدحیّه والّتی تکشف عن أسرارهم وفضائلهم: ویذروا السبَّ والشتم، لأنّ فیهما ما ینزعج منه صاحبُ تلک المجالس أمیر المؤمنین (ص)، وقد قال لرجال من أصحابه الّذین کانوا یسبّون معاویه وأهل الشام، أیّام حربهم به صفین، فقال (ص):إنّی أکره لکم أن تکونوا سبّابین، ولکنّهم لو وصفتم أعمالهم وذکرتم حالهم، کان أصوب فی القول، وأبلغ فی العذر، وقلتم مکان سبّکم إیّاهم: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بیننا وبینهم، واهدهم من ضلالتهم، حتّی یعرف الحقّ مَن جَهِلَه ویرعوی عن الغیِّ والعدوان من لهج به» (شریف الرضیّ، 1409 ق: خ 197)؛
وسوی هذه الرّوایه فی المصادر المعتبره وردت: «كُونُوا لَنا زینا وَلا تَكُونُوا عَلَیْنا شینا» (الحرانی 1404 ق؛ الصدوق 1417 ق؛ العاملی الشیخ حرّ،1412 ق: 8- کتاب الحجّ- أبواب أحکام العشره فی السفر والحضر- باب وجوب عشره الناس حتّی العامّه بأداء الأمانه وإقامه الشهاده و... وأیضاً باب استحباب حسن المعاشره والمجاوره والمرافقه والبحار مجلّدات 65-68-110، کلینی،1413 ه: 2/ کتاب الایمان والکفر باب الورع ح 9) وأیضاً: «إنّ الله حرّم الجنّه علی کلّ فحّاشٍ بَذِئ قلیل الحیاء لا یبالی ما قال وما قیل له» (کلینی،1413 ه: 2/ کتاب الایمان والکفر باب الورع ح 9)، ومثلها مع الأسف یوجد فی معدودٍ من تلک المجالس الّتی تقام بمسمّی المجلس التبرّی من أعداء أهل البیت (علیهم السلام).الرفض عن اتّخاذ المذهب من موقعین النّاس فی الرّیب والّذین یسترون علیهم الرّشد؛ وعدم الإلحاح علیه؛ وعوضاً عن هذا، الرجوع إلی المناهل المترعه من معارف دین الله عزّ وجلّ، لحلّ عقد الخلاف: من المشاکل الّتی تکون سبباً من أسباب الخلاف، إصرار بعض المحدّثین والمورّخین علی بعض کتب الحدیث والتاریخ وتعصبهم الأعمی علی صحّه ما نقل فیها وطرح ما بقی منه (باقی المطالب من الکتب الأخری) وعرض ذلک الباقی علی تلک الکتب اعتماداً وثقه علیها، ومع الأسف لایسبرون فیها ولایتعرّفون علی سیره صاحبها، لکنّهم إنّما یلاعبون ألفاظ أحادیثها ویؤوّلون فحواها ویفسّرونها بما یریدون، ستراً لما فیها من أقراح الّتی تورد علی الکبراء من الصحابه والتابعین؛ وتناقضتها حتّی العقائد البدیهیّه الساذجه؛ علی سواد الناس.
وکان دأب مصنّفین تلک الکتب وهمّهم، المدافعه عن الّذین قدخانوا وحاربوا رسول الله (ص) وما رعوه فی اهلبیته (علیهم السلام) ونحن رعیاً لإخوتنا من أهل السنّه لا نبیّن مصادیق أولئک الخائنین بصراحه وندعوکم أیّها الإخوان إلی فحص سیرهم والتدقیق فیها والبحث عن أسامیهم.

فصلٌ
جدیر أن نعلم من هم الّذین یدافعون هولاء عنهم وتکوّنت تلک العقیده الوطیده علیهم، فنذکر موارد بالإختصار:
الأوّل: بنوأمیّه؛ وذلک منذ زمن معاویه الّذی ولاّه عثمان علی الشامات إلی ولید بن یزید الفاسد الّذی قدکان قرّر من دون خوف من الله أن یبنی فوق الکعبه مجلس اللهو واللعب فی أیّام الحجّ ومروان الحمار. ومنهم معاویه الّذی کان قراره أن لا یترک أثراً باقیاً من بنی هاشم حیث قال لمغیره بن شعبه وفیه دعا رسولَ الله (ص) بابن أبی کبشه: ...وإبن أبی کبشه لیصاح به یومیاً خمس مرات: أشهد أن محمداً رسول الله، فأی عمل یبقی مع هذا؟
لا أباً لک؛ لا والله إلاّدفناً دفناً!! (المعتزلی 1418 ق:1/ 1299؛ المسعودی 1431 ق: 2/231).ومن به عده إبنه یزید الّذی کان انغمس فی التنعّم وشرب المسکرات ومناکحه المحارم وإنشاد الأشعار الّتی تکشف عن کفره وجحده بالنسبه إلی دین الله جلّ وعلا.وانتهی ما ذکر إلی احداث وقعة الطّف، وصنع تلک الفجیعة والطّامة الکبری الّتی بکت علیها ملائکة السماء، وفیها انهدمت أرکان الهدی وقتل سبط النّبی (ص) وأحد سیّدی شباب أهل الجنّة الحسین بن علی(علیهم السلام) وعدّة من أهل بیته من بنی هاشم بأبشع أشکال القتل، وسلبت وسبیت نسائه وأهل حرمه علی أیدی معسکریه. وبعد ذلک صالوا علی مدینة الرسول (ص) واکتسحوا فیها وأحدثوا وقعة الحرّة و أبادوا أهل المدینة إبادة وأغاروا أموالهم وهتکوا حرمة أهالی حرمهم، حتّی النّساء ولدن أولاد مجهولی الآباء، وقتلوا کبار أصحاب رسول الله (ص)، بحیث غشّت الدماء المضجع النّبوّی (ص) المطهّر وأخذوا منهم البیعة علی أن یکونوا عبیداً لیزید بن معاویة خلیفة الوقت. « وَسَیَعْلَمُ الَّذِینَ ظَلَمُوا أَیَّ مُنقَلَبٍ یَنقَلِبُونَ» ( الشعراء/227).
وهذا الّذی قلناه فی بنی أمیّة وخیانتها غیض من فیض. وبعد ذلک ولّی بنو العبّاس الأمر ثاروا وقاموا بشعار الرّضا من آل محمّد (علیهم السلام) والمدافعةِ عن حقّها المغصوب المضیّع وکانوا یحرّقون قبور بنی أمیّة وینبشونها؛ وما مضی إلاّ قلیل حتّی انکشفت سرائرهم وأبانوا ما هو مکنون فی قلوبهم من بغضهم وحقدهم لآل علیّ (علیهم السلام) وکانوا یعتقلون بضعات رسول الله (أئمّة الشیعة (علیهم السلام)) والّذین یتّبعونهم، ویسجنونهم ویحملونهم علی الأداهم دوماً إلی استشهادهم، ویسعون (مماثلاً لبنی أمیّة) فی إطفاء نور الله عزّ وجلّ وإمحاء آثار أهل بیت النّبی (ص) وتعالیمهم وقتل أشیاعهم، و« وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ » ( الصف/ 8).
وأناس الّذین کانوا یسبّون علیّاً اتّباعاً لمعاویّة والأمویّین، نکسوا عملهم ویسبّون معاویة بمجرّد أمر مأمون العبّاسی بذلک؛ وهکذا صارت الخلافة لعبة للألعاب السیاسیّة بین الأمراء (المسعودی 1431ه-2010م: 2/ص231).
فمع هذا الوصف وعلی ما تشهد علیه التواریخ والسیر، ما المبرّر للإعتقاد بهم؟!
إنّما أشرنا إلی هذه المطالب تنبیهاً إلی أن ینبغی أن لا یکوننّ أی تحکّم وإکراه علی تحمّل العقائد؛ وأن لا عمومیّة فی الحکم(وحدة)، وبنوأمیّة وأمثالها خارجة عن الموضوع؛ وأن لا نکون مصادیق لهذه الآیة الشریفة« وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْیَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ » (البقرة/ 120)، والوحدة لا معنیً لها بدون حفظ العقائد المذهبیّة المکتسبة بالتفحّص.

ا لنتیجه
اتّضح من موارد الّتی أشرنا إلیها فی هذه الکرّاسه، وجوب الإتّحاد والإنسجام بین المسلمین بل الموحّدین (به شکل عام) به حیث لا نفقد هویّتنا الدّینیّه والمذهبیّه، و بعباره أخری: إنّما الوحده عندنا (حسب القرآن والأخبار فی أرباب المذاهب المختلفه) هی الوحده السیاسیّه لا العقائدیّه والحزبیّه.
«الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِی هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِیَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ.»

ملاحظات
1 - ویأبی الله إلاّ أن یتمّ نوره ولو کره الکافرون، سورة التوبة الآیة (32).
2 - فضلاً عن الوحدة بین الفرق المتفرّعة من المذاهب کأهل الرأی والحدیث والأصولیّ والأخباریّ والتفکیکیّ والفلسفیّ.

مصادر التحقیق
1. الآمدی، (1377 ق)، غرر الحکم ودرر الکلم، قم: المطبعه الصدر.
2.إبن أبی الحدید، (1387 ق)، شرح نهج البلاغه، التحقیق أبوالفضل إبراهیم، بیروت: دار إحیاء التراث العربی، الطبعه الثانیه.
3. البخاری، محمّدبن إسماعیل، (2008 م)، صحیح البخاری، التفسیر والتخریج صدقی جمیل العطّار، بیروت: طبعه دار الفکر الطبعه الأولی.
4. البلاذری، أحمدبن عیسی (غیر المؤرّخ)، أنساب الأشراف، به تحقیق الدکتور محمد حمید الله، مصر: دار المعارف، الطبعه الثالثه.
5. الحرانی، إبن الشعبه، (1404 ق)، تحف العقول، مؤسسه النشر الإسلامی التابعه لجماعه المدرسین به قم المشرفه التصحیح والتعلیق: علیاکبر الغفاری.
6. الشیبانی، أبوالحسن علیبن أبی الکرم محمدبن عبدالکری، (1415 ق)، الکامل فی التاریخ، تحقیق: عبد الله القاضی، بیروت: دار الکتب العلمیّه، الطبعه الثانیه.
7.المعتزلی، أبوحامد عزالدینبن هبه الله بن محمدبن محمدبن أبی الحدید، (1418 ق)، شرح نهج البلاغه، تحقیق محمد عبد الکریم النمری، بیروت: دار الکتب العلمیه الطبعه الأولی.
8. الذهبی، شمس الدین محمدبن أحمد، (1995 م)، میزان الاعتدال فی نقد الرجال، تحقیق الشیخ علی محمد معوض والشیخ عادل أحمد عبدالموجود، بیروت: دار الکتب العلمیه.
9. الذهبی، شمس الدین محمدبن أحمدبن عثمان(بیتا)، المغنی فی الضعفاء، تحقیق الدکتور نورالدین عتر.
10.الری شهری، محمد، (1425 ق)، موسوعه الإمام علیبن أبی طالب (ص) فی الکتاب والسنه والتاریخ، التحقیق مرکز بحوث دارالحدیث، قم: دارالحدیث للطباعه والنشرالطبعه، الثانی.
11. السیوطی، جلال الدین عبدالرحمنبن أبی بکر، (1424 ق)، تاریخ الخلفاء، تحقیق إبراهیم صالح، بیروت: دار الصادر، الطبعه الثانیه.
12.شریف الرضیّ (1409 ق)، نهج البلاغه، به شرح محمّد عبده الطبعه الرابعه.
13.الصدوق، محمدبن علی، (1417 ق)، الأمالی، قم: قسم الدراسات الإسلامیّه، مؤسّسه البعثه، الطبعه الأولی.
14.الطبری، أبیجعفر، (1409 ق)، تاریخ الطبری، بیروت: منشورات مؤسّسه الأعلمیّ للمطبوعات، الطبعه الخامسه.
15.العاملی، الشیخ حرّ، (1412 ق)، وسائل الشیعه، بیروت: دار أحیاء التراث العربی، الطبعه السادسه.
16.العسقلانی الشافعی، أحمد بن علیبن حجر أبوالفضل، (1406 ق)، لسان المیزان، تحقیق: دائره المعرف النظامیه- الهند الناشر، بیروت: مؤسسه الأعلمی للمطبوعات، الطبعه الثالثه.
17.کلینی، محمدبن یعقوب، (1413 ق)، أصول الکافی، تحقیق العلّامه محمد جواد الفقیه، بیروت: دار الأضواء، الطبعه الأولی.
18.المجلسی، محمدباقر، (1403 ق)، بحارالأنوار، بیروت: مؤسّسه الوفاء، الطبعه الثالثه.
19.المسعودی، أبی الحسن علیّ بن الحسین بن علی، (1431 ق)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، بیروت: دار الصادر الطبعه الثانیه.
20. النیسابوری، أبیالحسین مسلم الحجّاج، (1430 ق)، صحیح المسلم، المکتبه العصریّه الإعتناء والمراجعه هیثم خلیفه الطعیمی سنه.
21. هندی البرهان فوری، علاءالدین علی المتقی بن حسام الدین، (1409 ق)، کنز العمال فی سنن الاقوال والافعال، مؤسسه الرساله.
22. الیعقوبی، أحمدبن یعقوب الکاتب العبّاسی، (1379 ق)، تاریخ الیعقوبی، بیروت: دار الصادر.